منتدى ماستر القواعد الفقهية والأصولية بفاس

وتطبيقاتها في الأحكام والنوازل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المنتدى في طور البناء، لا تبخلوا عليه بمشاركاتكم
عما قريب ستزول الاعلانات المزعجة، إذا كان منتدانا نشيطا، فلنساهم في إزالتها بالمشاركة والإفادة والاستفادة

شاطر | 
 

 التعليق على بعض الكتب المقاصدية في إطار البحث في المكتبات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى الزاهد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 18/02/2010
العمر : 39
الموقع : youssef1714

مُساهمةموضوع: التعليق على بعض الكتب المقاصدية في إطار البحث في المكتبات   الأحد مايو 30, 2010 1:54 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

المملكة المغربية
جامعة سيدي محمد بن عبد الله
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
ظهر المهرازفاس سلك الماستر: القواعد الفقهية والأصولية وتطبيقاتها في الأحكام والنوازل

الموضوع:

إعـداد الـطـالب تـحـت إشـراف الأستاذ:
مصطفى الزاهد
الرقم الوطني: 252556491408
الفصل: الثاني
د.عبد الله الهلالي


الـسـنـة الـجـامـعـيـة: 2009/2010

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع:
التعليق على بعض الكتب المقاصدية في إطار البحث في المكتبة
و يتعلق الأمر بالكتب الآتية:
1- الموافقات في أصول الشريعة: أبو إسحاق الشاطبي
الرقم الترتيبي 1 ٬ رمز : ج٬ رقم الكتاب 1742

2- شرح المقاصد : سعد الدين التفتزاني .
الرقم الترتيبي 2 رمز: ج ٬ رقم الكتاب : 12926.

3- نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي : أحمد الريسوني
الرقم الترتيبي 3 رمز: ج ٬ رقم الكتاب : 13617

4- المقاصد العامة للشريعة الإسلامية : يوسف حامد العالم
الرقم الترتيبي 4 رمز: ج ٬ رقم الكتاب : 13234

5- مقاصد الشريعة الإسلامية الإمام محمد الطاهر بن عاشور
دار سحنون للنشر و التوزيع تونس1427 ھ – 2006 م دار السلام

للطباعة و النشر و التوزيع و الترجمة

الموافقات في أصول الشريعة
لأبي السحق الشاطبي
و هو إبراهيم بن موسى اللخمي الغرناطي المالكي
و عليه شرح جليل بقلم الشيخ عبد الله دراز
دار الحديث القاهرة

اشتمل هذا الكتاب على أربعة أجزاء : و الكتاب مقسم إلى خمسة أقسام:
الجزء الأول: واحتوى على ثلاثة أقسام:
القسم الأول : في المقدمات العلمية المحتاج إليها في تمهيد المقصود .
احتوى القسم الأول : على مقدمات و فيه ثلاث عشرة مقدمة .
القسم الثاني : كتاب الأحكام ٬ و قسمها إلى قسمين : تكليفية ووضعية .
القسم الأول : الأحكام التكليفبة و فيه ثلاث عشرة مسالة .
القسم الثاني من الأحكام الوضعية و هي خمسة أنواع:
النوع الأول: السبب وفيه أربع عشرة مسألة، والنوع الثاني : الشرط وفيه ثمان مسائل ،و النوع الثالث: الموانع و فيه ثلاث مسائل، و النوع الرابع: فيه الصحة و البطلان وفيه ثلاث مسائل، والنوع الخامس: في العزائم و الرخص والنظر وفيه أحد عشر مسالة .
القسم الثالث: في المقاصد الشرعية و ما يتعلق بها من أحكام.
الجزء الثاني: وفيه القسم الرابع.
كتاب المقاصد ٬ وقسم فيه المقاصد إلى مقاصد الشارع و مقاصد المكلف. مقاصد الشارع فيه أربع أنواع، و اشتمل كل نوع على مسائل. مقاصد المكلف ٬ و فيه اثنتا عشرة مسالة .




القسم الرابع : في حصر الأدلة الشرعية.
الجزء الثالث: كتاب الأدلة الشرعية، و قسم هذا الجزء إلى طرفين:
الطرف الأول: في الأدلة على الجملة و احتوى على أربعة عشر مسألة ٬ واشتمل كذلك على خمسة فصول :
الأول: في الأحكام و التشابه .
الثاني : في الأحكام و النسخ.
الثالث : في الأوامر و النواهي .
الرابع : في العموم و الخصوص .
الخامس : في البيان و الإجمال.
الطرف الثاني : في الأدلة على التفصيل٬ و قد ضمنه أربعة عشر مسألة .
الجزء الرابع : وفيه القسم الخامس.
الدليل الثاني السنة ٬ و فيه عشر مسائل .
القسم الخامس : كتاب الاجتهاد ٬ و احتوى على ثلاثة أطراف .
الطرف الأول : في الاجتهاد٬ و فيه أربع عشرة مسالة.
الطرف الثاني : في الفتوى ٬ و فيه أربع مسائل .
الطرف الثالث : في الاستفتاء و الاقتداء ٬ و فيه تسع مسائل و تحدث في آخر الكتاب على لواحق الاجتهاد و فيه نظران :
النظرالأول : في التعارض و الترجيح و فيه ثلاث مسائل .
النظر الثاني : في أحكام السؤال و الجواب و فيه ست مسائل.


شرح المقاصد في علم الكلام
المؤلف : سعد الدين مسعود بن عمر بن عبد الله التفتزاني
عدد الأجزاء : 2.

قال المؤلف رحمه الله : فجاءت أبواب الكلام خمسة :
هي الأمور العامة والأعراض والجواهر والإلهيات والسمعيات ٬ وقد جرت العادة بتصديرها بمباحث تجري مجرى السوابق لها تسمى بالمبادئ فرتبنا الكتاب على ستة مقاصد . [ من باب اللف و النشر المعكوس].
و وجه الضبط : إن المذكورة فيه : إن كان من مقاصد الكلام فإما السمعيات ٬ هو المقصد السادس أو عقليات مختص بالواجب و هو الخامس٬ أو بالممكن الجوهر
وهو الرابع ٬ أو العرض وهوا لثالث أو المختص بواحد وهو الثاني ٬ و إن لم يكن من مقاصد الفن ٬ فهو المقصد الأول من الكتاب .
و وجه الترتيب توقف اللاحق على السابق في بعض البيئات . الصفحة 6 ٬ 7 .


نظرية المقاصد
عند الإمام الشاطبي
أحمد الريسوني
دار الأمان الرباط – المغرب الطبعة الثانية 1424 - 2003 .
رقم الإيداع القانوني : 115 / 1990 م .

اشتمل الكتاب على:
تمهيد ٬ و أربعة أبواب و عشرة فصول و خاتمة.
التمهيد تحدث فيه عن معنى المقاصد و نظرية المقاصد .

1 – الباب الأول : المقاصد قبل الشاطبي و قد احتوى هذا الباب على فصلين :
الفصل الأول: فكرة المقاصد عند الأصوليين
الفصل الثاني: فكرة المقاصد في المذهب المالكي.

2 – الباب الثاني : الشاطبي و نظريته ٬ و هذا الباب فيه ثلاثة فصول :
الفصل الأول: تعريف بالشاطبي
الفصل الثاني: عرض النظرية
الفصل الثالث: أبعاد النظرية

3 – الباب الثالث : القضايا الأساسية في نظرية الشاطبي و فيه ثلاثة فصول أيضا
الفصل الأول: مسالة التعليل
الفصل الثاني: المصالح و المفاسد
الفصل الثالث : بماذا تعرف المقاصد؟

4- الباب الرابع : تقييم عام لنظرية الشاطبي و فيه فصلان :
الفصل الأول: نظرية المقاصد بين التقليد و التجديد
الفصل الثاني: المقاصد و الاجتهاد
خاتمة: تحدث فيها عن آفاق البحث في المقاصد.





المقاصد العامة للشريعة الإسلامية :
د. يوسف حامد العالم
اشتمل هذا الكتاب على الآتي :
1 – التمهيد : و فيه ثلاث مباحث :
الأول : في تعريف الشريعة في اللغة و الاصطلاح ٬ و تعريف الحكم الشرعي
وبيان متعلقات الأحكام .
الثاني: في بيان الخصائص العامة للشريعة
الثالث: في مصادر الشريعة أو أدلة الأحكام
واحتوى الكتاب على بابين ٬ الباب الأول على فصلين و الثاني على خمسة فصول . الباب الأول : في الأهداف و المصالح إجمالا .
وصدر الباب بتمهيد.
الفصل الأول: في الأهداف ٬ و فيه ثلاث مباحث
الفصل الثاني: في المصلحة ٬ و اشتمل على تمهيد و ثلاثة مباحث أيضا.
الباب الثاني: في المصالح تفصيلا
الفصل الأول : في المحافظة على مصلحة الدين و فيه أربعة مباحث.
الفصل الثاني : في المحافظة على مصلحة النفس ٬و فيه ثلاث مباحث.
الفصل الثالث : في المحافظة على مصلحة العقل ٬ و فيه مبحثان.
الفصل الرابع :
في المحافظة على النسل ٬ و فيه مبحثان أيضا .
الفصل الخامس : المحافظة على المال من جانب الوجود و من جانب العدم ٬ و اشتمل على أربعة مباحث.
خاتمة: تضمنت نتائج الكتاب ٬ و حصرها في خمسة أمور و هي :
1 – إن الشريعة الإسلامية وافية بجميع مصالح العيادة الدنيوية و الأخروية .
2 – إساءة مفهوم الدين ترتبت عليها آثار سيئة كانفصال الإيمان عن العمل.
3 – الإسلام اعتنى بالنفس في جميع الأطوار.
4 – ميز الله الإنسان عن سائر الحيوانات بالعقل.
5 – النسل وضع الله له طريقا للدوام و الاستمرار وهو الزواج.


مقاصد الشريعة الإسلامية
الإمام محمد الطاهر بن عاشور
دار سحنون للنشر و التوزيع
تونس1427 ھ – 2006 م
دار السلام
للطباعة و النشر و التوزيع و الترجمة

اشتمل هذا الكتاب على مقدمة، و ثلاثة أقسام:
المقدمة: في الحاجة إلى معرفة مقاصد الشريعة و إن علم أصول الفقه لا يغني عن معرفة المقاصد الشرعية و في أن المقاصد الشرعية قطعية وأحوال الفقه ظنية.
القسم الأول: في إثبات مقاصد الشريعة: و احتياج الفقه إلى معرفتها، وفي طرق إثباتها ٬ و في مراتبها ٬ و في الخطر العارض من إهمال النظر إليها.
القسم الثاني: في مقاصد التشريع عامة.
تحدث في هذا القسم عن الصفة الضابطة للمقاصد الشرعية و أنواع المصلحة المقصودة من التشريع.
القسم الثالث: في مقاصد التشريع التي تختص بأنواع المعاملات بين الناس٬ و تكلم في هذا القسم عن مقاصد أحكام العائلة و مقاصد التصرفات المالية ومقاصد الشريعة في المعاملات المنعقدة على عمل الأبدان وعن مقاصد أحكام التبرعات ومقاصد أحكام القضاء و الشهادة والمقصد من العقوبات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليق على بعض الكتب المقاصدية في إطار البحث في المكتبات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ماستر القواعد الفقهية والأصولية بفاس :: القسم العام للمنتدى  :: متابعة العروض والبحوث-
انتقل الى: