منتدى ماستر القواعد الفقهية والأصولية بفاس

وتطبيقاتها في الأحكام والنوازل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المنتدى في طور البناء، لا تبخلوا عليه بمشاركاتكم
عما قريب ستزول الاعلانات المزعجة، إذا كان منتدانا نشيطا، فلنساهم في إزالتها بالمشاركة والإفادة والاستفادة

شاطر | 
 

  في كتب التراجم جرد و قراءة "عادل هلول" و "آدم كونتي"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adile haloul

avatar

عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 37
الموقع : البيضاء

مُساهمةموضوع: في كتب التراجم جرد و قراءة "عادل هلول" و "آدم كونتي"   الأحد يونيو 12, 2011 10:18 am

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما طيبا مباركا كثيرا .
وبعد:
فإن الطالب الباحث لابد ان يكون على بينة من الكتب التي ستفيده خلال مسيرة بحثه ، لذا يلزمه.العلم
بمراجع القران وما يتعلق به من تفسير وعلوم ، اضافة الى علمه بمراجع الحديث وكتب الفقه والأصول
والقواعد الفقهية والأصولية وغيرها من الكتب التي لايمكن للباحث ان يخوض غمار البحث دون العلم بها ،
فهي بمثاية المفاتيح التي تحل جميع ما انغلق أمامه .
وكتب التراجم ايضا من الكتب التي على الباحث العلم بها حتى يتمكن من الرجوع الى المترجم له بيسر وسهولة.
وكما نعلم ، فالمترجم له يمكن ان يكون علما او بلدا او غير ذلك ، والعلم قد يكون صحابيا او تابعيا او
معاصرا او عير ذلك ....
وفي جميع الأحوال على الطالب الباحث معرفة المراجع التي ستساعده في بحثه حتى يكون المترجم له قد تم
له بدقة ووفق الضوابط العلمية.
و في هذا العرض حاولت أن أذكر المهم من كتب التراجم الضروري العلم بها.. مع الحديث بشيء من التفصبيل
عن كتاب الأعلام للزركلي..










تراجم الصحابة والتابعين
- الطبقات . لأبي عمرو خليفة بن خياط. شباب العصفوري (240هـ) .
- الطبقات الكبير( ) (الكبرى) لأبن سعد – محمد بن سعد بن منيع (230هـ) .
- الاستيعاب في أسماء أصحاب( ) لابن عبد البر – يوسف بن عبد الله بن محمد (463هـ) .
- أسد الغابة في معرفة الصحابة . لعز الدين بن الأثير – علي ابن محمد بن عبد الكريم (630هـ) .
- الإصابة في تمييز الصحابة( ) . لابن حجر العسقلاني – أحمد بن علي بن محمد (852هـ).

تراجم القراء
- معرفة القراءة الكبار على الطبقات والأعصار( ) . للذهبي – محمد بن أحمد بن عثمان (748هـ) .
- طبقات القراءة – يسمى غاية النهاية – لابن الجزري – محمد بن محمد بن محمد (833هـ) .

تراجم المفسرين
- طبقات المفسرين( ) . للسيوطي – عبد الرحمن بن أبي بكر (911هـ) .
- طبقات المفسرين . للداودي – محمد بن علي بن أحمد (945هـ)


تراجم الفقهاء والأصوليين
الحنفية
- الجواهر المضية في طبقات الحنفية( ). للقراشي– عبد القادر بن محمد بن نر الله (775هـ) .
- الطبقات السنية في تراجم الحنفية( ) . لتقي الدين بن عبد القادر التميمي العزى (1010هـ) .
المالكية

- ترتيب المدارك( ) وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك . للقاضي عياض بن موسى بن عياض اليحصبى السبتى (554هـ) .
- لديباج المذهب في تراجم أعيان المذهب( ) . لابن فرحون – إبراهيم بن علي بن محمد (779هـ) .
- شجرة النور الزكية في طبقات المالكية . لمحمد بن محمد مخلوف (1360هـ) .
الشافعية
- طبقات الشافعية الكبرى( ) . لتاج الدين السبكي – عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي (711هـ) .
- طبقات الشافعية . لتاج الدين الإسنوي – عبد الرحيم بن الحسن بن علي (772هـ)

الحنابلة
- طبقات الحنابلة . لابن أبي يعلى – محمد بن محمد بن الحسين (526هـ) .
- الذيل على طبقات الحنابلة( ) . لابن رجب – عبد الرحمن ابن أ؛مد (795هـ) .

الأصوليون
_طبقات الأصوليين ،يسمى : الفتح المبين . لعبد الله مصطفى المراغي .
_معجم الأصوليين للشيخ مولود السريري السوسي حفظه الله.


تراجم الشيعة والمعتزلة
- أعيان الشيعة( ) . لمحسن بن عبد الكريم بن علي . الأمين (1371هـ) .
- الذريعة إلى تصانيف الشيعة . لمحمد محسن بن علي ، الشهير بالشيخ آغار بزرك الطهراني (1389هـ) .
- طبقات المعتزلة . للقاضى عبد الجبار بن أحمد بن عبد الجبار الهمذاني (415هـ)

تراجم الزهاد والصوفية
- حيلة الأولياء وطبقات الأصفياء. لأبي نعيم الأصبهاني – أحمد بن عبد الله بن أحمد (430هـ) .
- صفة الصفوة [ويسمى : صفوة الصفوة – وهو اختصار حلية الأولياء ، السابق] لأبي الفرج بن الجوزي – عبد الرحمن بن علي ابن محمد (597هـ) .
- طبقات الصوفية . للسلمى – محمد بن الحسين بن محمد (412هـ)
تراجم الخلفاء
- أسماء الخلفاء والولاة. لابن حزم – علي بن أحمد بن سعيد (456هـ) .
- الإنباء في تاريخ الخلفاء( ) . لمحمد بن علي بن محمد ، المعروف بابن العمراني (نحو 580هـ)
- تاريخ الخلفاء . للسيوطي – عبد الرحمن بن أبي بكر (911هـ) .

تراجم النساء
- الدر المنثور في طبقات ربات الخدود . لزينب - بن علي بن حسين – الشهيرة بزينب فواز العاملي (1332هـ) .
- أعلام النساء . للأستاذ عمر رضا كحالة . أطال الله في النعمة بقاءه .

التراجم على البلدان
- العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين . لتقى الدين الفاسي – محمد بن أحمد بن علي (832هـ) .

- الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل. لمجير الدين العليمي الحنبلي – عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن (928هـ) .
- ذكر أخبار أصبهان( ) .لأبي نعيم الاصبهاني – أحمد عبد الله بن أحمد (430هـ).
- تاريخ بغداد( ) .للخطيب البغدادي – أحمد بن علي بن ثابت (463هـ) .
- إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء . للشيخ محمد راغب ابن محمود الطباخ (1370هـ) .
- تاريخ دمشق( ) .للحافظ ابن عساكر – علي بن الحسن بن هبة الله (571هـ).
ولهذا الكتاب قيمة أدبية كبرى – إلى جانب قيمته التاريخية – لعنايته بتراجم الشعراء وذكر أخبارهم وأشعارهم . فينبغي أن يوضع أيضاً في مصادر تاريخ الأدب .
- حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة . للسيوطي – عبد الرحمن بن أبي بكر (911هـ) .
- طبقات فقهاء اليمن . لابن سمرة الجعدي – عمر بن علي بن سمرة (بعد 586هـ).
- قرة العيون في أخبار اليمن الميمون. لابن الديبع الشيباني – عبد الرحمن بن علي ابن محمد (944هـ).

التراجم على القرون
- الذيل على الروضتين (تراجم رجال القرنين السادس والسابع) لأبي شامة المقدسي- عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم (665هـ) .
- البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع . للشوكاني – محمد بن علي بن محمد (1250هـ) .
- الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة( ) . لابن حجر العسقلاني – أحمد بن علي بن محمد (852هـ) .
- خلاصة الأثر في أعيان الحادي عشر . للمحبى – محمد أمين بن فضل الله بن محب الله (1111هـ) .
- نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني [عشر] للقادري – محمد الطيب بن عبد السلام الحسنى (1187هـ) .
- سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر . للمرادي – محمد خليل بن علي بن محمد (1206هـ) .
- الدر المنتثر في رجال القرن الثاني عشر والثالث عشر . للآلوسي . علاء الدين بن نعمان بن محمود (1340هـ) .
- حيلة البشر في تاريخ القرن الثالث عشر . لعبد الرزاق بن حسن البيطار (1335هـ) .
- المسك الأذفر في تراجم علماء القرن الثالث عشر . للآلوسي . محمود شكري بن عبد الله (1342هـ).
- تراجم أعيان القرن الثالث عشر وأوائل الرابع عشر . لأحمد باشا تيمور (1348هـ) .
- الأعلام الشرقية في المائة الرابعة عشرة الهجرية . للوراق المصري زكي محمد مجاهد( )، المتوفى منذ نحو سبع سنوات .

التراجم العامة
وهي على قسمين :
أ‌- التراجم المرتبة على السنين .
ب‌- التراجم المرتبة على الأسماء .
ومراجع الطائفة الأولى تتمثل في كتب التاريخ العامة ، التي تترجم للأعلام ، على السنوات ، فتذكر في أحداث كل سنة من توفى فيها من الأعلام .
ومن أبرز مراجع كتب التاريخ هذه :
- تاريخ الأمم والملوك( ) . لابن جرير الطبري – محمد بن جرير بن يزيد (310هـ).
- الكامل( ) . لعز الدين بن الأثير – على بن محمد بن عبد الكريم (630هـ) .
- البداية والنهاية( ) . لابن كثير – إسماعيل بن عمر (774هـ) .
- شذرات الذهب في أخبار من ذهب . لابن العماد الحنبلي – عبد الحي بن أحمد بن محمد (1089هـ).
التراجم المرتبة على الأسماء
من أبرز كتب هذه الطائفة :
- وفيات الأعيان وأبناء أبناء الزمان – لابن خلكان – أحمد بن محمد بن إبراهيم (681هـ)
- فوات الوفيات . لابن شاكر الكتبي – محمد بن شاكر بن أحمد (764هـ) .
- الوافي بالوفيات( ) . لصلاح الدين الصفدي – خليل بن أيبك بن عبد الله (764هـ) .
- سير أعلام النبلاء( ) . للذهبي – محمد بن أحمد بن عثمان (748هـ) .

تراجم أهل المغرب والأندلس
- تاريخ علماء الأندلس. لابن الفرضى – عبد الله بن محمد بن يوسف (403هـ).
- جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس( ) . للحميدي محمد بن فتوح بن عبد الله (488هـ) .
- مطمح الأنفس ومسرح التأنس في ملح أهل الأندلس . للفتح بن محمد بن عبيد الله بن خاقان( ) القيسي (528هـ) .
- بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس . لابن عميرة الضبي – أحمد بن يحيى بن أحمد (599هـ) .
- المعجب في تلخيص أخبار المغرب . لعبد الواحد بن علي التيمي المراكشي (647هـ) .
- المعجم في أصحاب القاضي الصدفي . لابن الأبار – محمد بن عبد الله بن أبي بكر (658هـ)
- المغرب في حلى المغرب . لابن سعيد المغربي الأندلسي – على بن موسى بن محمد (685هـ)

المراجع الهادية
وأعني بها تلك المراجع التي تهدي وتدل على المراجع الكبرى ، بعد أن تقدم تعريفاً موجزاً بالمترجم له ، وتأتي فيه على مولده ووفاته ، وأبرز أعماله .
وقد كثرت هذه المراجع في العصر الحديث كثرة ظاهرة . ولا يستحق منها التنويه به ، سوى كتابين، هما :
- الأعلام للأستاذ خير الدين الزركلي . رحمه الله .
- معجم المؤلفين . للأستاذ عمر رضا كحالة . متعه الله بالصحة والسلامة .

* * *
أما " الأعلام " فقد جعل الزركلي ميزان الاختيار عنده : "أن يكون لصاحب الترجمة علم تشهد به تصانيفه ، أو خلافة أو ملك أو إمارة ، أو منصب رفيع – كوزارة أو قضاء – كان له فيه أثر بارز، أو رياسة مذهب ، أو فن تميز به ، أو أثر في العمران يذكر له ، أو شعر ، أو مكانة يتردد بها أسمه ، أو رواية كثيرة ، أو يكون أصل نسب ، أو مضرب مثل . وضابط ذلك كله : أن يكون ممن يتردد ذكرهم ، ويسأل عنهم "( ) .
وقد أفسح الزركلي في كتابه ، مكاناً لهؤلاء النفر من المستشرقين ، الذين قدموا خدمة للعربية ، في مجال الدراسات ونشر النصوص .
ومحاسن هذا الكتاب كثيرة ، وإن فأتنى ذكر هذه المحاسن مجتمعة ، فإني أشير إلى أبرزها:
- الدقة البالغة في تحرير الترجمة ، وإبراز أهم ملامح العلم المترجم .
- ذكر ما قد يكون من خلاف ، في الاسم، والمولد والوفاة ، ونسبة الكتبمع اتخاذ مواقف الحسم، أو الترجيح .
- تنقية بعض كتب التراجم مما علق بها ، من وهم ، أو تصحيف ، أو تحريف .
- الرجوع في توثيق الترجمة إلى المصادر المخطوطة ، إذا عزت المطبوعة ، أو كانت الثقة بها نازلة.
- الاستعانة بالمراجع الحية ، من أهل العلم ، والمنتسبين إلى مذهب المترجم.
- جلاء الغموض الذي يكتنف بعض الأعلام( ) .
- التنبيه على بعض الفوائد العلمية( ) .
- الإنصاف والبعد عن الهوى ، وسوق الرأي الخاص ملففاً في بجاد( ) النزاهة والتصون. وأكثر ما ترى ذل في تراجم المعاصرين ، من أهل الفكر والأدب والسياسة( ) .
- الإحالة الذكية بعد الفراغ من الترجمة إلى أصول المصادر والمراجع .
- ذكر نفائس المخططات ونوادرها ، التي رآها في رحلاته وأسفاره .
- إثبات صور خطوط العلماء قديماً وحديثاً . وهذا يفيد في توثيق المخطوطات التي يقال إنها بخطوط مؤليها . فعن طريق مضاهاة ما بيدك منها بما أثبته من تلك النماذج للخطوط ، يظهر لك وجه الصواب ، أو الخطأ .
ويتصل بذلك إثباته لتوقيعات الخلفاء والملوك والأمراء والوزراء وصور المحدثين من المعاصرين ، ومن قرب منهم ، ممن أدركهم فن التصوير الفوتوغرافي .
- وقد زان ذلك كله حسن البيان ، وصفاء العبارة . فالرجل رحمه الله ، كان أديباً شاعراً . وقد كان الأدب ومازال ، خير سبيل لإيصال المعرفة .
ولا شك في أن إقامة الزركلى – رحمه الله – في مصر والمغرب الحبيب، سنين ذوات عدد ، قد أعانته على إقامة ذلك الصرح الشامخ . وآية ذل أن كثيراً من نماذج المخطوطات ، التي امتلأ بها كتابه ، من محفوظات دار الكتب المصرية ، ومعهد المخطوطات بالقاهرة ، وخزائن الكتب الخاصة والعامة ، بالمغرب .
وخلاصة القول : أن هذا الكتاب أبلغ رد على من يزعم أن العرب المعاصرين لم يصنعوا شيئاً ذا بال ، في تاريخ رجالهم وأعلامهم .
وأنه لا ينبغي أن تخلو مكتبة طالب علم من هذا الكتاب .



لائحة المراجع


-- الموجز في مراجع التراجم والبلدان والمصنفات وتعريفات العلوم المؤلف : الدكتور محمود محمد الطناحي
-- خزانة آل سعود بالدار البيضاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في كتب التراجم جرد و قراءة "عادل هلول" و "آدم كونتي"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ماستر القواعد الفقهية والأصولية بفاس :: القسم العام للمنتدى  :: متابعة العروض والبحوث-
انتقل الى: