منتدى ماستر القواعد الفقهية والأصولية بفاس

وتطبيقاتها في الأحكام والنوازل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المنتدى في طور البناء، لا تبخلوا عليه بمشاركاتكم
عما قريب ستزول الاعلانات المزعجة، إذا كان منتدانا نشيطا، فلنساهم في إزالتها بالمشاركة والإفادة والاستفادة

شاطر | 
 

  مصطلحات في الفقه المالكي:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
EL KHAYARI

avatar

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

مُساهمةموضوع: مصطلحات في الفقه المالكي:   الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 9:04 am

هناك جملة من المصطلحات والرموز يصادفها طالب العلم اثناء قرائته لمصنف من مصنفات الفقه المالكي اذا لم يكن على علم بمعانيها ومدلولاتها لم يستطع فهم كثير من مضامينها وهي مصطلحات متنوعة بعضها يتعلق بمجال الفتوى وبعضها يرتبط بالأعلام والمؤلفات .
1-المصطلحات المتعلقة بالفتوى ، وهي كثيرة منها :
-المذهب : يطلق عند المالكية على ما يعتمد عليه من الأقوال في الفتوى ، في حين تجد عباة : في المسالة خلاف والمذهب كذا ، وفي المسالة ثلاثة اقوال والمذهب على القول الأول ، فالمراد بلفظ المذهب القول الصحيح الذي ينبغي ان ياخذ به ويقدم على غيره في الفتوى والقضاء .
-الرواية : يراد بهذا القول المنسوب الى الأمام مالك خاصة ، في حين تجد عبارة في المسالة روايتان او روايات فمعناه ان الأمام مالكا اخذ عنه قولان او اقوال في تلك المسالة .
-القول : يطلق على ما ينسب لغير الأمام من تلامذته واتباعه.
-الطرق : يراد بها اختلاف أئمة الفتوى في كيفية نقل المذهب ، وذلك بان ينقل بعضهم ان المذهب على قولين وينقل آخرون بانه على قول واحد مثلا ، فكثيرا مانجد في كتب المذهب : في المسالة طريقتان او ثلاث طرق ، وهذه طريقة ابن ابي زيد او طريقة المازني او طريقة العراقيين او القرويين ...فالمراد بالطريقة في هذا ا الستعمال وما يشبهه هي الكيفية الخاصة التي حكى بها المذهب شيخ معين اومجموعة من الشيوخ .
-الأوجه : كثيرا مانجد في كتب المذب عبارة : في المسالة وجهان او ثلاثة أوجه ، اوهذا الوجه لفلان من ائمة المذهب .ويقصد به الحكم الذي خرجه فقيه من الفقهاء المجتهدين في المذهب على قول من أقوال الأمام مالك اوعلى اصل من اصول مذهبه . فالمراد بالعبارة : المسالة وجهان أي في المسالة حكمان مخرجان ومستنبطان من قول الأمام مالك في مسالة أخرى مشابهة لها .
-التخريج : هو تعدية حكم قضية ما الى قضية اخرى مشابهة لها .ويعبر عنه احيانا بالأستقراء ، فيقال خرجفلانعلى قول مال في المدونة كذا اواستقرأ من قوله في المدونة كذ
-2 المصطلحات الرموز المتعلقة بالأعلام :
-الكتاب :يطلق هذا المصطلح على مدونة الأمام سحنون .
-الأمهات : تطلق على اربعة كتب وهي : المدونة للأمام سحنون والواضحة لعبد الملك ابن حبيب والمستخرجة او العتبة لمحمد بن احمد العتبي الأندلسي ، والموازية لمحمد بن ابراهيم الأسندري الشهير بابن المواز .وقد سميت بالأمهات لكونها تستوعب ما روي عن مالك وتلاميذه واتباعه الأوائل .
-المتقدمون : يطلق هذا اللفظعلى الفقهاء الذين كانوا قبل ابن ابي زيد القيرواني.
-المتأخرون يراد بهم منجاء بعد ابن ابي زيد القيرواني . والحد الفاصل بين المتقدمين والمتأخرين هو ابن ابي زيد (ت 386هـ) ومن كان في طبقته .
-المدنيون : ويقصد بهم عبد المالك بن الماسجون (ت212هـ) ومطرف بنعبد الله المدني (ت220هـ) وعبدالله بن نافع نافع الشهير بالصائغ (ت186هـ) وابن كنانة عثمان بن عيسى وعبد الله بن مسلمة (221هـ) ونظراؤهم .
-المصريون : يراد بهم محمد بن عبد الحكم (ت 267هـ) وعبد الرحمان بنالقاسم (ت191هـ) واشهب بنعبدالعزيز (204) وعبدالله بن وهب (197) واصبغ بن فرج (225) ونظراؤهم من اتباع مالك الأوائل بمصر .
-العراقيون :يقصدبهم اسماعيل ابن اسحاق الشهير بالقاضي اسماعيل (282) وابو الحسن علي بن احمدالشهير بابن القصار (393) وعبد الله ابن الحسن المعروف بابن جلاب (378) وابوبكر الأبهري محمد بن عبد الله التميمي (395) والقاضي عبد الوهاب (422) وامثالهم من اتباع مالك الأوائل بالعراق .
-المغاربة : يشار بهم الى الشيخ ابن ابي زيد القيرواني (386) وابن القابسي علي بن محمد بن خلف(403) وابي بكر بن محمد المعروف بابن اللباد (333) وابي الحسن اللخمي( 478) وابن محرز (655) وابي بكر بن العربي (543) وابي الوليد الباجي (494) وابن عبد البر (463) والقاضي سند بنعنان (541) وابيالوليد ابن رشيد الجد............
-الأخوان : يقصد بهما مطرف بن عبد الله و عبد الملك بن الماشجون ، سميا بذلك لصحبتهما فيطلب العلم .
-الشيخان : يقصد بهما ابن ابي زيد القيرواني،وابن القابسي : علي بن محمد .
-القرينان : يراد بهما الأشهب بن عبدالعزيز وعبد الله بن نافع .
-المحمدان : هما محمد بن عبد الحكم ومحمد ابن المواز .
-المحمدون : يراد بهم محمد بن عبد الحكم ومحمد ابن المواز ومحمد بن سحنون ومحمد بن عبدوس .
-محمد : يراد به ابن المواز خاصة .
-القاضيان : هما القاضي عبد الوهاب والقاضي ابو الحسن بن القصار البغداديان
-القرويان : ويراد بهما ابو عمران الفاسي و ابو بكر بن عبدالرحمان .
-الأمام : يطلق على ابي عبد الله المازوري .
-الصقلي : يراد به محمد بن يونس صاحب الجامع
-الصقليان ويقصد بهما ابن يونس المذكور وعبد الحق الصقلي صاحب النكت على المدونة
-حافظ المذهب : يراد به ابن رشد الجد
-الأستاذ : يراد به ابو بكر الطرطوشي.
-القاضي : يراد به القاضي عبد الوهاب .
-ابو الحسن : يقصد به في كتب المتقدمين ابو الحسن بن القصار البغدادي .
-المغربي : يقصد به ابو الحسن الصغير الغماري احد شراح المدونة المعروفين .
وبالأضافة الى هذه المصطلحات شاعت في كتب المتأخرين رموز تختصر اسماء بعض الفقهاء المشهورين ، خصوصا الذين لهم شروح وحواش على مختصر خليل او تحفة ابن عاصم الأندلسي سأدرجها مستقبلا باذن الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zlaaham

avatar

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات في الفقه المالكي:   الخميس سبتمبر 22, 2011 4:13 pm

مفيد جدا بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات في الفقه المالكي:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ماستر القواعد الفقهية والأصولية بفاس :: القسم العام للمنتدى  :: المنتدى العام المفتوح-
انتقل الى: