منتدى ماستر القواعد الفقهية والأصولية بفاس

وتطبيقاتها في الأحكام والنوازل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المنتدى في طور البناء، لا تبخلوا عليه بمشاركاتكم
عما قريب ستزول الاعلانات المزعجة، إذا كان منتدانا نشيطا، فلنساهم في إزالتها بالمشاركة والإفادة والاستفادة

شاطر | 
 

 صُحف إسبانية تنسب صورة لتقتيل أطفال غزة إلى الأمن المغربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف

avatar

عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 30/09/2010

مُساهمةموضوع: صُحف إسبانية تنسب صورة لتقتيل أطفال غزة إلى الأمن المغربي   السبت نوفمبر 13, 2010 2:54 pm

عمدت الصحافة الإسبانية تلفيقا وتزويرا إلى نشر صورة على صفحاتها الأولى لنهار الجمعة 12 نونبر 2010م، لأطفال صغار مصابين بجروح في الرأس يتلقون العلاج في أحد المستشفيات، قالت إنهم لضحايا "قمع الأمن المغربي"، غير أنه ثبت أن هذه الصورة هي لأطفال غزة ضحايا العدوان الإسرائيلي لسنة 2006.

وهذه الصورة موجودة ضمن شريط للصور حول أحداث العيون في صحيفة "إلباييس" تحت عنوان: "أطباء يسعفون عدة أطفال صحراويين جرحى"، ويمكن الإطلاع عليها عبر الرابط التالي:

http://www.elpais.com/fotogaleria/conflicto/Aaiun/elpgal/20101108elpepuint_1/Zes/18

كما أن صحيفة "إلموندو"، الثانية من حيث الانتشار في البلاد نشرت نفس الصورة، ووضعت أن مصدرها وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية "إفي" ويمكن الاطلاع عليها عبر الرابط التالي:

http://www.elmundo.es/elmundo/2010/11/12/internacional/1289551673.html

غير أن هذه الصورة في الحقيقة هي لأطفال غزة والتقطت سنة 2006، وهي موجودة في أرشيف 2006 لموقع "وورلد بروت أسمبلي" على الرابط التالي:

http://www.worldproutassembly.org/archives/2006/06/three_palestini.html

هذا وقد ذكر موقع إلكتروني مغربي يسمى www.bigbrother.ma من خلال متابعة للصور وأشرطة الفيديو التي تبثها وسائل الإعلام الأوروبية، والإسبانية على الخصوص، أن هذه الصورة معروضة أيضا في موقع إحدى الجمعيات الفرنسية المساندة للانفصال.

وأضاف الموقع أن هذه الصورة، كما هو الحال مع أغلب الصور وأشرطة الفيديو التي نشرتها الصحافة الإسبانية، موجودة في موقع الجمعية الإسبانية المساندة للانفصاليين "صحراء ثورة" تحت عنوان "ضحايا قوات الأمن المغربية".

ومن جهة أخرى، فإن نفس الصورة معروضة في موقع البوليساريو "البعثة الصحراوية في إسبانيا" تحت عنوان: "حتى الأطفال لم يسلموا من المجزرة المغربية".

وفي سياق متصل أدان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، يوم السبت 13 نونبر 2010م بطنجة، بشدة الاستغلال المغرض لوكالة الأنباء الإسبانية الرسمية (إيفي) لصور الأطفال الفلسطينيين ضحايا العدوان الإسرائيلي، وادعائها أنها آتية من مدينة العيون المغربية.

واستنكر عريقات، عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري، هذا "الافتراء والكذب العاري عن الصحة الموجه للمس بالمغرب".

وقال إن الأمر يتعلق بمحاولة يائسة لاستغلال القضية الفلسطينية، معتبرا أن هذه المناورة عبارة عن "استغلال مرفوض جملة وتفصيلا ولا يمكن قبوله تحت أي ظرف من الظروف".

وأبرز عريقات أنه "اطلع على صور وكالة (إيفي) وهي قادمة من غزة وليس من العيون"، مجددا التأكيد على دعم الفلسطينيين للجهود الكبرى التي يبذلها المغرب من أجل تسوية قضية الصحراء المغربية عبر الحوار والطرق السلمية.

وقال المسؤول الفلسطيني إنه "لا يمكن بأي حال من الأحوال محاولة الربط بين ما حدث في العيون وبين ما تقوم به إسرائيل من جرائم حرب في حق الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال"، منددا بشدة بعدم احترام وكالة الأنباء الإسبانية (إيفي) لأخلاقيات وقواعد مهنة للصحافة.

وأعرب عريقات عن استنكاره لإقدام وكالة (إيفي) على استغلال القضية الفلسطينية المقدسة ومعاناة الضحايا الفلسطينيين.

وجاءت تصريحات عريقات، الذي يزور المغرب للمشاركة في منتدى "ميدايز"، بعد نشر وكالة الأنباء الإسبانية الحكومية صور أطفال فلسطينيين مصابين بجروح في الرأس يتلقون العلاج في أحد المستشفيات، قالت إنهم ضحايا " قمع الأمن المغربي"، غير أنه تبين أن هذه الصورة هي لأطفال غزة ضحايا العدوان الإسرائيلي لسنة 2006.

وكانت وزارة الاتصال المغربية قد شجبت قيام بعض المراسلين الإسبان بتزييف الحقائق والتحامل على المغرب في المراسلات التي يكتبونها حول أحداث العيون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشرف العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 06/11/2009
الموقع : http://qawaid.wordpress.com/

مُساهمةموضوع: رد: صُحف إسبانية تنسب صورة لتقتيل أطفال غزة إلى الأمن المغربي   الأحد نوفمبر 14, 2010 11:45 pm

لا يكفي الشجب
ينبغي متابعة قضائية لهذه الصحف بناء على قوانين الصحافة وحقوق الملكية، وفضحها إعلاميا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://master-fes.marocs.net
 
صُحف إسبانية تنسب صورة لتقتيل أطفال غزة إلى الأمن المغربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ماستر القواعد الفقهية والأصولية بفاس :: القسم العام للمنتدى  :: المنتدى العام المفتوح-
انتقل الى: